Tuesday, December 30, 2003

 
الثلاثاء 23/12/003
في الأسبوع الماضي ذهبت للسليمانية في رحلة عمل قصيرة . وهي مدينة في شمال العراق. أهلها أكراد وطيبون جدا ويحترمون ضيوفهم. وأثناء الزيارة كان عندنا ضمن البرنامج مقابلة مسؤول في أحد الأحزاب الكردية. كان الرجل لطيفا وودودا ,ثم أثناء الحديث قلت (المنطقة الشمالية), فقاطعني وقال لا تستعملي هذا الاسم رجاء .فأبتسمت وسكت ,لم أفهم ما الذي أغضبه! فقال أنت عربية ومن بغداد ولا تعرفي اننا نحب أن يكون اسم منطقتنا كردستان ونحن نريد حكم فدرالي وأنتم أهل بغداد ترفضون !
عدت فأبتسمت ثم ضحكت , وأكتشفت أنني قد فتحت جرحا يعاني منه هؤلاء الناس لسنين طويلة...وانني متهمة بأنني عنصرية ظالمة لا أبالي بمشاعر هم وطموحاتهم .احسست بحرج شديد وتخيلت أن الذي أمامي عربيا وأنا أمريكي !
عدت الى الفندق وبقيت منزعجة طوال النهار .نعم يوجد تاريخ طويل من الظلم من العرب ضد الاكراد,وأنا بريئة من هذا ولا أؤيده.لكن ثمة موقف جماعي من طرف ضد طرف آخر .
وهذا الشعور ليس لان صدام حسين سقط ,فأنا أعلم ان الحكومات السابقة كلها تعاملت مع (الملف الكردي)بطريقة عدوانية .ولانني لست كردية ولم أكن أعيش معهم فالموضوع لا يهمني ولا يعنيني ,تماما كما يعيش المواطن الامريكي الان ,وهو يسمع ويرى ما تفعله حكومته مع شعوب أخرى .,آسفة.....هل تعديت الخطوط الحمراء؟
********
قبل عودتنا الى بغداد,أخذونا لزيارة عمارات حمراء كانت سابقا مقرات للامن العام ,ساحات وحدائق ثم أدراج وممرات مظلمة حيث غرف التحقيق والتعذيب ,وكنت أفكر أثناء الجولة الحزينة من يخلص الانسان من ظلم الانسان؟ حتى منظمات حقوق الانسان أثبتت عجزها وفشلها في مساعدة الضعفاء والمظلومين,....



<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?

Extreme Tracker
Links
archives